بلاد الأندلس…………… بلاد التاريخ والعظمة

Spread the love

كثير منا يعرف هذا الاسم ويسمع عنه وتطرقت مسامعه إليه، ولكننا لا نعرف ما يحمله هذا الاسم (الأندلس) كم جمال وتاريخ وحضارة. لذا فقد أخذني قلمي إلي هذه البلاد كي يسرد لكم قليلاً عن هذه البلاد التي نالت  إعجابي. تابعوا معنا هذا المقال القصير الذي سنأخذكم فيه إلي جولة في تلك البلاد.

وُرد في قاموس المعاني أن كلمة “أندلس” أصلها بربري وقد اقتبسها العرب من الأمازيغ  بفعل العشرة والتزاوج بين الطرفين في بلاد المغرب. وتقع تلك البلاد في القارة الأوروبية وهي تمثل إسبانيا في الوقت الحالي أو ما تعرف باسم شبه الجزيرة الأيبيرية. تواجدت بلاد الأندلس إلى الجنوب من الجمهورية الفرنسية وإلى الشمال من البحر الأبيض المتوسط، هذا وتعتبر بلاد الأطلس من ضمن الدول التي تطل أراضيها على سواحل المحيط الأطلسي.

وقد قامت تلك البلاد بين القرنين الثامن والخامس عشر، لتشكل وتكون نقطة فارقة وعلامة بيضاء ناصعة في التاريخ العربي الإسلامي وفي التاريخ العالمي بامتياز. كان هَذا الفتح بداَية لِلتواجد الإسلامي في الأندلس الذي امتد لِنحو 800 عام تقريبا، قَضاها المسلمون في صراع مع الإمارات والممالِك المسيحيَّة التي تكوَّنت في الشمال في المناطق التي لم يغزوها المسلمون حتى سقوط مملكة غرناطة عام 897هـ المُوافق فيه 1492م. وخلال تلك الفترة أسس المسلمون حضارة عظيمة في البلاد الأندلسية حتَّى اعتُبرت «منارةُ أوروبا» خِلال العصور الوسطى، وحصلت حراكات اجتماعيَّة بارزة نتيجة هذا الفتح وتعدد العرقيات البشرية التي سكنت البلاد الأندلسية، فتعربت بعض قبائل البربر وبعض القوط، وتبربرت بعض قبائل العرب، واختلط العرب والبربر والقوط وشكلوا مزيجا سُكانيا فريدًا من نوعه في العالم الإسلامي.

وبعدنا أن سردنا لكم القليل عن تاريخ هذه البلاد الأندلسية، نقدم لكم بعض المدن الأندلسية التي ستجعلكم تتعرفون علي هذا البلاد أكثر وأكثر، ومن هذه المدن: جزيرة طريف، الجزيرة الخضراء، طليطلة، قرطبة، مرسية، برشلونة، مالقا، غرناطة، ليون، سرقسطة، وأراغون.

وتشهد هذه البلاد سياحة جميلة لمن يتوق الذهاب إليها لقضاء عطلة أو أيا كان، فلا ينبغي علينا أن ننسي أن نقدم لكم بعضاً من الامكان السياحية التي تعج بها هذه البلاد: قصر الحمراء في غرناطة، ومسجد قرطبة، وقصر مدينة الزهراء، والخيرالد في إشبيلية، وقلعة القصبة بمالقا، ومسجد باب المردوم. ونترككم مع مجموعة من الصور المتعلقة بهذه الأماكن لعلكم تتعرفون كثيراً وكثيراً عن تاريخ هذه الأندلس.

53 عدد المشاهدات الكلي 3 عدد المشاهدات اليوم
لطفا قم بتقييم ما قرأت
Shawky Mohamed on EmailShawky Mohamed on Facebook
Shawky Mohamed
Shawky Mohamed, 23 years and I'm from Egypt. I'm graduated from Al-Alsun faculty Ain Shams University in Egypt 2015. This is a faculty of languages and translation where I studied Italian and English. I like so much translation in these languages: Italian, English and Arabic. Now, I'm translator in these pairs: Arabic to English and vice versa, Italian to Arabic and vice versa and Italian to English and vice versa. Finally, I try to develop my skills to be professional translator in these languages Also, I'm developing my skills in writing to be a professional editor. I want you to feel free and comfortable when reading my translations. Thank you very much for reading.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *