مع مشروع ” Project Neon”: نقدم لكم ويندوز 10 بتصميم جديد و واجهة مستخدم ذات شريط مهام أكثر جاذبية.

Spread the love

مع هذا التصميم الجديد الذي أطلقته شركة مايكروسوفت لنظام ويندوز10، أصبح شريط المهام يتمتع بصور أحادية اللون جعلته مختلف عما كان عليه من قبل، وحتى تطبيقاته أصبحت أكثر إثارة.

 

و بحسب بعض الصور المسربة من هذا المشروع، فهذا المشروع الجديد “نيون” سيجعل واجهة المستخدم في نظام ويندوز 10 أكثر جاذبية و إثارة.

 

قضى مطوري شركة البرمجيات العملاقة مايكروسوفت وقتًا طويلاً يمدحون  و يرفعون من شأن المزايا الجديدة  و التصميمات المدهشة  التي يقدمها برنامج ويندوز العالمي  كما مدحوا أيضًا تحديث المبدعين لنظام التشغيل ويندوز 10 او ما يعرف بتحديث ” Windows 10 Creators”. و بمهارة، أطلت علينا هذه الشركة بإطلالة مدهشة عندما قدمت لنا مشروع  نيون، ذلك المشروع الذي يقدم لنا تصميمات جديدة و واجهة مستخدم أكثر جاذبية و هو مايعد أيضًا إرهاصًا للغة التصميم التي تعمل عليها شركة مايكروسوفت.

 

و من خلال الصور المسربة من هذا المشروع الجديد، يتضح لنا أن تطبيق مايكروسوفت للموسيقي  Microsoft Groove يتمتع بتصميم جديد علي واجهة سطح المكتب. و مع ذلك لم تتغير أساسيات  هذا التطبيق الموسيقي، و هذا ما يؤكد لنا أن هذا المشروع الجديد هو إلى حد كبير أشبه بمحاولة تعديل  لواجهة لغة التصميم القديمة ميترو (MDL) التي قدمتها مايكروسوفت مع ويندوز 8. و قد قدم لنا هذا المشروع شريط أدوات متميز و به تحديد واحد لوحدات البيكسيل،  و تمتد تطبيقات هذا الشريط  إلى حافة النافذة. أيضًا حقل البحث لم يعد لديه مربع حوله، كما أصبح حقل LHP يتمتع بقدر قليل من الشفافية.

 

 

و هذه التغيرات البسيطة التي قدمها هذا التصميم الجديد تضيف قليلاً من عنصر التشويق المرئي . و كان قديمًا يفترض أن  واجهة لغة تصميم  ميترو MDL التي كان يقدمها مشروع ميترو تتطلب مساحات مسطحة من اللون العادي، و لكن هذا ليس صحيحًا. أيضًا كان مشروع ميترو يقدم تصميمات مصحوبة بجودة عالية وخصوصا الصور الفوتوغرافية، و هذا كان واضحا خصوصا في الأيام الأولى من إنطلاقه. و نذكر أيضًا أن كثير من هواتف التي كانت تستخدم  نظام ويندوز 7  كانت الصور التي تعرضها خلف النص و خلف العناصر الأخري لواجهة المستخدم تتجاوز الهوامش بشكل كامل  (و هو ما يعني  من الحافة إلى الحافة) ، وحتى في ويندوز 8، نجد أن – بعض التطبيقات مثل تطبيق الموسيقى  كان يتمتع بصور كبيرة في الحجم. و لكن هذا الاستخدام من الأعمال الفنية ليست امرًا عظيمًا، لأن يوجد كثير من البرامج التي يكون فيها من الصعب تنفيذ هذه التحديثات بشكل مناسب. و لكننا عندما نتحدث عن الشفافية التي يقدمها مشروع نيون في ويندوز 10، يمكننا القول أن هذه الشفافية ستتيح  للمطورين طرقا أفضل تمكنهم في تصميم و ترسيم واجهة المستخدم الخاصة بهم دون الحاجة للاعتماد علي الصور وغيرها من الأعمال الفنية.

 

و عندما نتحدث عن تطبيق الموسيقي في برنامج ويندوز، لا يجب أن ننسي ان هناك جزء ملحوظ آخر يتعلق بنافذة التطبيق لموسيقي Groove، فهذا الاسم قد تم تسميته فقط بهذا الاسم. و حاليًا سمي هذا التطبيق الموسيقي  “Groove Music” و نذكر لكم أن هذا الاسم هو اسم انتقال من الاسم القديم إلي الجديد. ويبدو أن هذا الانتقال من الاسم القديم إلي الجديد  قد اقترب من نهايته.

 

و دعونا نقدم لكم أكثر مايلفت الانتباه حول هذا الموضوع: و هو أن واجهة المستخدم في ويندوز 10 ستقدم تصميم جديد لشريط المهام أكثر جاذبية و إثارة. و حاليا،  يحتوي نظام ويندوز 10  علي أيقونات تعج بمزيج من الألوان المتعددة (و نذكر لكم من تلك الأيقونات مايلي: أيقونة  المستكشف و الهوامش و أيقونة محرر الصور) كما تحتوي أيضًا علي ألوان أحادية  مثل المتجر(متجر التسوق الابيض اللون) و أيقونة الإعدادات ( مثل رمز الترس الأبيض اللون) و اخيرًا تطبيق Groove. ويبدو وكأن النيون  يريد أن يطور هذه الفكرة لأبعد من ذلك، مع أيقونة الهوامش والمستكشف تفقد ألوانها، أيضا. ولكن في تغيير ألوان الأيقونات الحالية في هذا النظام، يرجع اللون إلي ما كان عليه عندما يكون  التطبيق قيد التشغيل بالفعل. و نلاحظ أيضًا في هذا المشروع الجديد تغيير ألوان شريط المهام إلي ألوان أحادية اللون و مسيطرًا في هذا التغيير اللون الأسود علي اللون الأبيض .

 

و أخيرًا تظهر الصورة في هذا التصميم الجديد غير متضمنة علي أيقونات منطقة التنبيهات، و نلاحظ أيضًا أن المساعد الشخصي كورتانا المختفي  من شريط المهام  و أغلب الظن ان هذه الصورة المتغيرة في التصميم الجديد ما هي إلا جهاز ثانوي لمراقبة عرض الصورة على جهاز متعدد الشاشات، وليس مؤشرا على عدم احتواء الصورة علي  أيقونة منطقة التنبيهات.

 

تمت ترجمة المقال بواسطة الأستاذ شوقي محمد

680 عدد المشاهدات الكلي 2 عدد المشاهدات اليوم
لطفا قم بتقييم ما قرأت