وكلاء لاعبي كرة القدم؛ كل شيء عنهم بالتفصيل،وكيف تصبح واحدا منهم.

الكل يسمع عن فلان من الناس وكيل اللاعب المحترف الفلاني في النادي الفلاني لكن لا أظن ان الكثير من القراء يعلمون من هم وكلاء اللاعبين و ما هو عملهم و كيف يصبح أحدنا وكيلا للاعب ما.

الوكيل الرياضي:

بشكل عام هو الممثل القانوني للشخصيات الرياضية من لاعبين و مدربين و هو الذي يبرم عقودهم مع الأندية و ما يحتاجونه من تعاملات قانونية و مادية حول الفريق الذي سيلعبون له او يدربونه. و مهمتهم الأساسية مناقشة العقود الاحترافية لموكليهم.

 

مهمات الوكيل الرياضي:

كما ذكرنا سابقا إبرام العقود و الاهتمام بمصادر دخل الوكيل كالاعلانات التجارية و عقود الرعاية إلى دفع الضرائب.

و كل عملية انتقال للاعب او تجديد لعقده أو رفع لأجره يحصل الوكيل خلالها على عمولة مادية متفق عليها.

و بعض الوكلاء يعملون ككشافي مواهب يبحثون بين الأطفال على المواهب الرياضية و يقدمونهم للأندية و يقومون بكتابة أول العقود الاحترافية للاعبين حال بلوغهم عامهم الثامن عشر.

 

خصائص مميزة للوكيل الرياضي:

بسبب تعقد العمليات القانونية يجب أن يكون الوكلاء على معرفة قانونية جيدة إضافة إلى دراية ببعض مناحي التمويل و إدارة الأعمال، و الرياضات التي يمثلون موكليهم فيها إضافة إلى قدرات التواصل و التفاوض و المعارف العديدة في الوسط الرياضي.

 

كيف تصبح وكيلا رياضيا؟

حتى عام 2001 كان الوكلاء الخاصون بلاعبي كرة القدم يحصلون على ترخيصهم من الفيفا.

لكن بعد هذا التاريخ أصبح اصدار التراخيص من قبل رابطة كرة القدم الخاصة ببلد صاحب الطلب، لتقديم طلب للحصول على ترخيص، يجب على كل شخص إرسال طلبه، مرفقا مع جميع البيانات المطلوبة، مع دفع رسوم التسجيل.كما يجب أن يتمتع المرشحون بسمعة لا تشوبها شائبة (أي بدون حكم جنائي على جريمة مالية أو عنيفة) ولا يمكن تحت أي ظرف من الظروف، كما تنص لوائح وكلاء فيفا، أن يكونوا مسؤولين أو وموظفين من الفيفا أو أي كونفدرالية أو جمعية، أو دوري،أو ناد أو أي منظمة متصلة مع الفيفا.

 

يجب أن تعرف عن كرة القدم، و عن القانون!

وإذا كان طلب الشخص يستوفي المعايير المطلوبة (والمذكورة)، تدعو الجمعية مقدم الطلب إلى إجراء فحص كتابي. ويجوز للجمعيات إجراء امتحانات مرتين في السنة؛ يحدد الفيفا التواريخ المحددة. وتتولى الجمعية تنظيم الامتحان تحت إشراف الفيفا. يتم إجراء الاختبار كاختبار متعدد الخيارات. في ذلك، يجب على مقدم الطلب أن تظهر أن لديه المعرفة المطلوبة بمواضيع مهمة، مثل:

أ) معرفة اللوائح المعمول بها حاليا في كرة القدم، وخاصة فيما يتعلق بعمليات النقل (دوليا ومحليا).

ب) معرفة القانون المدني (المبادئ الأساسية للحقوق الشخصية) وقانون الالتزامات (قانون العقود).

الخطوة الأخيرة هي التأمين

إذا كان المرشح لديه ما يكفي من النقاط – المعايير التي وضعها فيفا، فهو يبعد خطوة واحدة عن الحصول على ترخيص. والخطوة الأخيرة هي الحصول على تأمين المسؤولية المهنية المصاغ باسمه من شركة تأمين ذات سمعة الطيبة. يجب أن يكون التأمين موجودا لتغطية أي مخاطر قد تنشأ عن نشاط وكيل اللاعبين. وإذا لم يكن ذلك ممكنا، فإن ضمانا من مصرف سويسري بحد أدنى قدره 000 100 فرنك سويسري هو ضمان آخر، ولكنه ليس خيارا شائعا.

وبمجرد أن يتم تسوية كل هذا، يوقع الوكيل على مدونة قواعد السلوك المهني ويصدر أخيرا ترخيص يسمح له بالقيام بعمله في كرة القدم المنظمة على نطاق عالمي. بعد ذلك، يجوز له استخدام مصطلح “وكيل لاعبين ” مرخص من قبل رابطة كرة القدم في بلده.

 

و الجدير بالذكر أن وكلاء اللاعبين المرخصين في العالم يتم ذكر أسمائهم صمن قائمة على موقع الفيفا الرسمي.

600 عدد المشاهدات الكلي 1 عدد المشاهدات اليوم
لطفا قم بتقييم ما قرأت
محمد عامر اليافي on Emailمحمد عامر اليافي on Facebookمحمد عامر اليافي on Twitter
محمد عامر اليافي
مهندس كهربائي ، مؤسس الموقع ، أرى أن العقل و فقط العقل هو أهم ما يملكه الإنسان

One comment

  • جمال ابراهيم شاهين

    أحب اعرف رقم المحمول خالد الشيخ وكيل الاعبين لكورة القدم تبع الاتحاد المصرى لكورة القدم في الدورى المصرى

     

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.