لا تتضايق ممن يقوم بنصحك !!!

Spread the love

 

“هذه الخواطر هي اجتهاد شخصي مني؛ فربما أصيب و ربما أخطئ”


بعض الأشخاص يتصرفون بطريقة غريبة، فهم يقومون بتقديم النصيحة لك و لو لم تكن تريدها.لكن بعض الأشياء تحتاج منك الوقوف دقيقة عندها،عليك أن تحدد أولوياتك؛ فأولا هل هذا الناصح يريد بك خيرا فعلا أم له مطامع و غايات أخرى؟. ان كنت واثقا من أن النصيحة تأتيك من قبل شخص يريد الخير لك فعلا فأنت هنا امام حالتين:

أولا ناصحك أهل لأن ينصح؛ فهو من أصحاب الحكمة و رجاحة العقل و مشهود له بمواقفه العقلانية و آرائه السديدة و حيث أننا نتكلم عن أن لا تتضايق و لا تتذمر إن لم تكن النصيحة على هواك أو حتى و ان كانت تحوي بعض الفظاظة فمن يقوم بنصحك قد يكون أعلم منك ببعض الأمور و بعض تبعاتها و ربما يرى أن يضايقك هو قليلا كي يلفت انتباهك إلى عواقب ما تقوم به خاصة اذا كان قد مر بتجربة فعل ما تقوم به و تجربة عواقب الفعل السيئة و كما تعلم قيل لك اسأل بمن كان بها خبيرا، خاصة اذا كان خبير أكبر منك عمرا و بالذات في حال كان يهتم لأمرك من قلبه.و يفضل بكل تأكيد ان تعمل بنصيحته أو أن تفكر بها جديا على الأقل.

ثانيا ناصحك ليس أهلا لأن ينصح أحدا؛ فهو ليس من أصحاب الحكمة و لا مشهود له برجاحة العقل و بالذكاء العملي و لا النظري و لا الحياتي. فإن كانت نصيحته هادئة لطيفة فتقبلها بهدوء و روية و انتبه أن الله قد يرسل لك من هو ليس ذو الحكمة ليعلمك الحكمة لغاية لا يعلمها إلا الله وحده. فتواضع قليلا و لا تصده. أما اذا جاءتك النصيحة من الجاهل او الغبي أو الأحمق مع الفظاظة فأنا أنصحك أن تصده بقدر فظاظته!!!!!

و الله أعلم………………………………

 

298 عدد المشاهدات الكلي 2 عدد المشاهدات اليوم
لطفا قم بتقييم ما قرأت
محمد عامر اليافي on Emailمحمد عامر اليافي on Facebookمحمد عامر اليافي on Googleمحمد عامر اليافي on Tumblrمحمد عامر اليافي on Twitter
محمد عامر اليافي
مهندس كهربائي ، مؤسس الموقع ، أرى أن العقل و فقط العقل هو أهم ما يملكه الإنسان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *