أسطورة القديس نيكولا

Spread the love

القديس نيكولا هو واحد من القديسين الأكثر تبجيلاً في العالم وتعدت شهرته حدود العالمية. كما يُعد هذا القديس معروفاً في مدينة ترييستي الإيطالية بأنه حامي الأطفال، حيث يقوم هذا القديس في اليوم السادس من شهر ديسمبر من كل عام بحمل هدايا إلي الأطفال الطيبين بينما يحمل الفحم إلي الأطفال الأشرار.
وُلد هذا القديس من عائلة نبيلة وأكثر ثراءاً في منطقة الشرق الأوسط ومن المفترض أنه وُلد في مدينة باتانا الواقعة في إقليم ليشيا (يقع حالياً في دولة تركيا) في عام 270 قبل ميلاد السيد المسيح. أصبح يتيماً في صغره واستخدم ثرواته الخاصة لمساعدة الفقراء. كما أصبح كاهناً في مدينة ميرا وبعد ذلك أصبح أسقفاً. نُسب إلي هذا الرجل كثير من الهدايا والمعجزات. كما نُسبت إليه كثير من المعجزات بعد وفاته ولكن تروي هذه الأسطورة (نيكولا) أسطورة أب نبيل وفقير اضطر لإرسال بناته الثلاث على ممارسة الدعارة وغير قادر علي أن يقدم لهن إمكانية الزواج اللائق الذي رمي له القديس نيكولا ثلاثة أكياس ممتلئين بالقطع المعدنية في النافذة في كل ليلة من الليالي الثلاثة علي التوالي. ولهذا وأكثر من ذلك بكثير، يُعد القديس نيكولا القديس الحامي للأطفال والبنات النبلاء والتلاميذ والملاحين والمزارعين والمحاميين والعطارين والنحاسين والصناع والتجار والصيادين وضحايا الأحكام القضائية الخاطئة.
وقد تعرض القديس في حياته للاضطهاد ولكنه قد تحرر منه من قبل الإمبراطور قسطنطينة وكان دائماً واحداً من الـ 318 مشاركاً في مجمع نيقية الأول من أصل 225 مشاركاً الذي أرادهم الإمبراطور قسطنطينة لقمع الصراعات الداخلية في الكنيسة. وقد توفي القديس نيكولا في السادس من ديسمبر من عام غير محدد (من المفترض أن يكون عام 343). وفي التاسع من شهر مايو لعام 1087 رحل 62 بحاراً من مدينة باري الإيطالية وقاموا بسرقة غنائم القديس من مدينة ميرا الذي غزاها المسلمون وحملوها معهم إلي مدينة بوليا. وبعد بضع سنوات نجحت جمهورية البندقية في سرقة عظام القديس الأخرى التي تم العثور عليها في منطقة مدفنه الأول في مدينة ميرا وأودعتها في كنيسة القديس نيكولا المطلة علي ميناء ليدو.
وبالتالي فإن القديس هو راعي مدينة باري الإيطالية ويتم الاحتفال به في 6 ديسمبر أو 9 مايو. ولا تزال هناك عبادة للقديس نيكولا في مناطق مدينة ترييستي وجوريتسيا وباسو فريولي وجزيرة إستريا وإقليم ترينتينو ألتو أديجي (مناطق في الإمبراطورية النمساوية-المجرية السابقة) حيث يقوم بتقديم الهدايا وفاكهة اليوسفي والحلويات إلي الأطفال عند استيقاظهم في يوم 6 ديسمبر.


ومن تقديس وعبادة القديس نيكولا ننتقل إلي سانتا كلوز (أو سانت نيكولاس) أو ببساطة بابا نويل الذي يتم الاحتفال به تقليدياً في يوم الميلاد.
ومن الأسماء التي يحملها القديس نيكولا: سان نيكولا دا ميرا وسان نيكولا دي باري وسان نيكولا مانيو وسانتا كلوز وسان نيكولو وهذه الأسماء يتحدد بها واحد من القديسين الأكثر شعبية في العالم وبالتحديد واحد من القديسين الأكثر حباً بين الناس في مدينة ترييستي.

128 عدد المشاهدات الكلي 1 عدد المشاهدات اليوم
لطفا قم بتقييم ما قرأت

Post Author: Shawky Mohamed

Shawky Mohamed
Shawky Mohamed, 23 years and I'm from Egypt. I'm graduated from Al-Alsun faculty Ain Shams University in Egypt 2015. This is a faculty of languages and translation where I studied Italian and English. I like so much translation in these languages: Italian, English and Arabic. Now, I'm translator in these pairs: Arabic to English and vice versa, Italian to Arabic and vice versa and Italian to English and vice versa. Finally, I try to develop my skills to be professional translator in these languages Also, I'm developing my skills in writing to be a professional editor. I want you to feel free and comfortable when reading my translations. Thank you very much for reading.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *