طريقة حل مسألة رياضية أو فيزيائية.

Spread the love

يعتبر البعض الرياضيات و الفيزياء أشياء لا إمكانية لفهمها أو القدرة على حل مسائلها مهما يحاولون.

قبل أن يعتريك اليأس، عليك أن تعرف بأن العلوم كلها بنيت على أساس الملاحظة و التجربة و أن العلماء ما هم إلا بشر مثلنا لكنهم لا يرتضون الفشل في حياتهم و أنهم تعبوا ليسنوا قوانين الرياضيات و الفيزياء التي صنعت الحضارة البشرية.

عندما تحضرك مسألة في الرياضيات أو الفيزياء عليك الانتباه إلى ما يلي:

1.المسألة أساسا هي من ضمن منهاجك الدراسي و ليست من الفضاء الخارجي!!!!!!!!!!!!

2.هناك قوانين معينة في كل درس أو وحدة عليك تجريبها و العمل وفقها ثم عندما تصل إلى طريق مسدود فعليك الانتباه إلى أن هناك حركة ما عليك القيام بها.

3.عليك تدريب نفسك جيدا على العمليات الرياضية البسيطة كضرب الموجب بالسالب , جمع الموجب مع السالب أو جذور الأرقام التي بها فاصلة و تقسيم الكسور و ما إلى ذلك.

4.لا ضير من أن تحفظ طريقة حل المسألة بعدما تحصل عليه  وأن تعيد حل نفس المسائل حتى تتقن حلها بسرعة قبل الامتحان.

5.بعض مسائل الرياضيات يكون شكلها مخيفا و ما عليك هنا إلا أن تبدأ بالخطوات الطبيعية النظامية كتوحيد مقامات الكسور أو فك الأقواس أو إخراج معامل مشترك و بعدها ستتفاجأ!!! بأن المسألة عادت إلى الأشكال النظامية التي تعودت علبها سابقا.

6.الكثير من مسائل الفيزياء تؤول إلى رياضيات لكن غالبا تؤول إلى حل معادلة من الدرجة الثانية أو حل معادلتين بمجهولين.

7.معظم مسائل الفيزياء تكون بدراسة جملة خلال الزمن و في عالم الفيزياء يمكن التحكم بالسرعة و الاتجاه  القوى و الحرارة و كل شيء ما عدا الزمن….

 

8.معظم مسائل الفيزياء تعتمد على دراسة جملة ما في وضعين؛ بدائي و نهائي، و حساب الفرق بينهما و هو ال Δ والذي هو حاصل طرح المرحلة البدائية من النهائية. حرارة بدائية من نهائية طاقة بدائية من نهائية و ما إلى ذلك….

9.الانتباه واجب إلى الواحدات عند تطبيق القوانين الفيزيائية فالغرام هو واحد من الألف من ال كغ …. لذك ان كان القانون يدخل فيه الكغ و القيمة المعطاة لك هي بالغرام فعليك هنا التقسيم على 1000 و كذلك إن كان القانون بالمتر و القيمة بالسنتيمتر فعليم التقسيم على 100 و هكذا..

10.القيمة السالبة في الفيزياء لا تعني مصيبة كبرى بل هي تعني ان القيمة بعكس الاتجاه الموجب الذي تم فرضه!!!!!!!!!!!!!!

484 عدد المشاهدات الكلي 1 عدد المشاهدات اليوم
لطفا قم بتقييم ما قرأت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *