هل تعلم لماذا تكون صعقة التيار الكهربائي أخطر و أنت عاري القدمين ؟

Spread the love

ربما تساءلت يوما عن سبب كون أحذية من يقومون بأعمال الإنشاءات لها طبقة سميكة في أسفلها! و طبعا كنت تظن بأنها فقط كي تحمي الأقدام من الحجارة و الأرض الساخنة صيفا و شبه المتجمدة شتاءً. لكن هذه الرضية السميكة للحذاء تقي جسم العامل من أخطار التيار الكهربائي. فكيف يكون هذا ؟

انتقال الكهرباء من طرف لآخر (تيار كهربائي)
انتقال الكهرباء من طرف لآخر (تيار كهربائي)

أولا يجب عليك أن تعلم أن التيار الكهربائي هو مرور لجسيمات دقيقة أصغر من النواة هي الإلكترونات من نقطة إلىت اخرى عبر وسط ناقل ما قد يكون جسم إنسان !!!!

يتعلق التيار الكهربائي بتوتر الكهرباء أو الجهد الكهربائي بين نقطتين و بممانعة الوسط الناقل للتيار بين هاتين النقطتين. و من إسمها فالممانعة تعبرعن تقليل الوسط الناقل لعدد الإلكترونات المارة في وسط ما خلال زمن معين (شدة التيار هي عدد الإلكترونات التي تعبر ناقلا طوله متر واحد خلال ثانية واحدة) أو ممانعة مرور التيار…

وهذه الممانعة تقل كثيرا في حالة جسم الإنسان عندما يكون ملامسا للأرض بشكل مباشر وذلك كون الأرض تجذب الإلكترونات إليها بسبب انها ذات سعة كهربائية لا نهائية (عمليا هي سعة كبيرة جدا جدا)

المهم هو ان تقليل ممانعة الجسم لمرور الآلكترونات عن طريق لمس الأرض بأقدام عاريا سوف يمرر تيارا أكبر من حالة ارتداء حذاء خاصة إذا كان ذا أرضية سميكة.

و بشكل مماثل فالماء ناقل ممتاز للكهرباء (ناقلية التيار هي عكس الممانعة) و كل ناقل ذو ممانعة شبه معدومة، مما يجعل كل جسم مبلل ناقلا للكهرباء بشكل كبير و هذا السبب الذي يجعل وقوع مجفف الشعر في حوض الاستحمام أمرا مميتا بشكل فوري !!!

 

582 عدد المشاهدات الكلي 1 عدد المشاهدات اليوم
لطفا قم بتقييم ما قرأت

Post Author: محمد عامر اليافي

محمد عامر اليافي
مهندس كهربائي ، مؤسس الموقع ، أرى أن العقل و فقط العقل هو أهم ما يملكه الإنسان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *