ضع أصدقائك في الميزان !!!!

بحكم كوننا مخلوقات اجتماعية فنحن لا يمكننا العيش إلا على شكل جماعات. و حيث أننا لسنا قادرين على اختيار آبائنا ولا اخواننا و لا أبنائنا و أننا لنا حرية أكثر في مصادقة الغرباء أو عدم مصادقتهم، فلا بد لنا من الانتباه إلى ما يلي: الناس يتغيرون و على الرغم من أن مقولة من شب على شيء شاب عليه صحيحة بالمجمل […]

لطفا قم بتقييم ما قرأت
Read more

هل يقوم الناس بتقمص دور رب العالمين؟

كيف نقوم بتقمص دور رب العالمين؟ الله هو القوة الأعلى و الكيان الأعظم في هذا الكون، و بناءً على هذا؛ و على كوننا نقرُّ دوما بعبوديتنا له و بتلاشي قيمتنا المادية و المعنوية و الروحية مقارنة بقيمة الله تعالى و بعظمته و هيبته كان لابد لنا من الانتباه إلى أننا نقوم بممارسات خاطئة في حياتنا أكبر من قيمة قدراتنا و […]

لطفا قم بتقييم ما قرأت
Read more

عندما كانت الرجال رجالاً و النساء نساءً.

سافر قيس بن الملوح مرة لطلب الرزق فسألته ليلى متى تعود؟ فقال لها لا أدري. و لما عاد رأى يديها حمراوين كأنهما تمت صباغتهما بالحناء دلالة على أنها خطبت في غيابه. فلما قام بمعاتبتها قالت له أنها من كثرة بكائها لما فقدته صارت تبكي دما، و لما قامت بمسح الدموع و الدم الذين أغرقا الأرض اختضبت يدها من لون الدم […]

لطفا قم بتقييم ما قرأت
Read more

قصة ليلى و الذئب الواقعية.

كل الحبكة في القصة العالمية الشهيرة تدور حول العبارة التالية: إذهبي من الطريق الطويل الأكثر أماناً  لو استمعت ليلى لنصيحة أمها لما كانت الحكاية أصلا. و لأن لكل منا حكاية، اذاً كل منا يكون ليلى في موقف ما. كلما كنت امام مفترق طرق تخيل نفسك ليلى؛ فإما أن تسلك الطريق السهل و تتعرض للذئاب و إما ان تسلك الطريق الأطول […]

لطفا قم بتقييم ما قرأت
Read more

الأسباب التي تحتم علينا مصاحبة أهل العلم..

“هذه الخواطر هي اجتهاد شخصي مني؛ فربما أصيب و ربما أخطئ” كنت قد تحدثت في مقال سابق عن المجتمع و ضرورة أن لانبيع أنفسنا له بكل سذاجة و رضوخ غير مبررين. لكن مع من سنعيش اذا؟؟؟ بالتأكيد لن نقوم بترك المجتمع كي نعيش في الغابة، أنا أفضل دائما الاختلاط بالعقلاء من الناس لأن الاختلاط بهم سيفيدني شئت أم أبيت و […]

لطفا قم بتقييم ما قرأت
Read more

لا تتضايق ممن يقوم بنصحك !!!

  “هذه الخواطر هي اجتهاد شخصي مني؛ فربما أصيب و ربما أخطئ” بعض الأشخاص يتصرفون بطريقة غريبة، فهم يقومون بتقديم النصيحة لك و لو لم تكن تريدها.لكن بعض الأشياء تحتاج منك الوقوف دقيقة عندها،عليك أن تحدد أولوياتك؛ فأولا هل هذا الناصح يريد بك خيرا فعلا أم له مطامع و غايات أخرى؟. ان كنت واثقا من أن النصيحة تأتيك من قبل […]

لطفا قم بتقييم ما قرأت
Read more

هل أحول الموقع إلى موقع إباحي ؟…..أم ما زال هناك بعض الأمل؟

هل وصلنا إلى الحد الذي لا يسمع لنا صوت إلا اذا ماشينا التيار ؟ و ليكن عنوان (لحظة سقوط فستان هيفاء وهبي) هو العنوان المميز للمقالات المميزة للموقع، ربما كوني شخصا غير ذي بهجة في داخلي يجعل كل ما أكتب يبدو سوداويا أم أنني أرى الجانب السوداوي من الأمور و أحاول التوعية لكن لا أحد يريد الوعي ؟ هل هناك […]

لطفا قم بتقييم ما قرأت
Read more

كيف نبيع أنفسنا للمجتمع.

يعرف المجتمع بما يلي: تعريف و معنى مجتمع في قاموس المعجم الوسيط ،اللغة العربية المعاصر. قاموس عربي عربي مجتمع أي فئة من الناس تشكل مجموعة تعتمد على بعضها البعض .  مصطلحات سياسية المعجم: عربي عامة مجتمع إحصائي مجموعة من الناس يحاول البحث الإستنسابي التعميم بشأنهم عند إجراء اقتراع الرأي العام . المعجم: عربي عامة مجتمع استهلاكيّ ( قص ) الذي يتجاوز استهلاكه إنتاجه ° سلع استهلاكيَّةغ […]

لطفا قم بتقييم ما قرأت
Read more

ما هو الضمير ؟

سؤال بسيط جدا كما أن إجابته بسيطة أيضا لكن كيفية الوصول للإجابة البسيطة قد تبدو شيئا صعبا أكثر مما نتخيل. في معاجم اللغة العربية تجد الترجمات التالية لكلمة ضمير: الضَّمِيرُ : ما تُضمِرُه في نفسك ، ويصعُب الوقوفُ عليه الضَّمِيرُ : استعدادٌ نفسي لإِدراك الخبيث والطيب من الأعمال والأَقوال والأَفكار ، والتفرقة بينها ، واستحسان الحسن واستقباح القبيح منها الضَّمير […]

لطفا قم بتقييم ما قرأت
Read more

وقال لها أحبكِ؛ ثم توقف قلبها عن الخفقان.

اسمحوا لي بأن أسرد عليكم قصة أبي محمد. أبو محمد هو عامل تركيبات في مؤسسة الكهرباء؛ مرة من ذات المرات كان أبو محمد يقوم بوصل التجهيزات في إحدى محطات التحويل التي كان قد أدى عطل ما إلى خروجها عن الخدمة. و أثناء وضعه اللمسات الأخيرة على عملية الوصل قام أحدهم بوصل التيار الكهربائي مما أدى إلى توقف قلب أبي محمد […]

لطفا قم بتقييم ما قرأت
Read more

عزيزتي هل تعلمين ما هو الحب ؟ أم مازالوا يخدعونكِ ؟

اسمحوا لي باقتباس بعض الأفكار ممن هم اكثر عقلا و معرفة مني؛ و تعالي لنفترض يا ابنتي أن الحب و العشق و الغرام هو وجهتك النهائية ، حسنا ……. هذا جيد جدا ، لكن ألا يحتاج وصولنا لوجهتنا إلى عناصر و مقومات ؟ نحتاج كي نصل وجهاتنا إلى ما يلي : الرغبة الحقيقية مع صدق النوايا فانا لا أفكر في […]

لطفا قم بتقييم ما قرأت
Read more

هل الرجل مختلف عن الذكر ؟؟؟؟

قد تكون الذكورة شرطا لازما لكون أحدنا رجلا لكنها بالتأكيد ليست شرطا كافيا. الذكور يملكون الصوت الأجش و الجسد الأشعر و البنية العضلية و القدرة على التلقيح ، لكن كل هذه صفات فيزيولوجية جسدية لا  تنم عن رجولة حقيقية !!!!! ، فكون أحدنا طويلا عريضا مع لحية و ملامح قاسية و قوة عضلية لا يعني كونه أكثر رجولة من آخر لا […]

لطفا قم بتقييم ما قرأت
Read more

هل تترك إبنك وحده في وسط المدينة ؟؟؟؟

من الأكيد أن لا أحد منا يرضى أن يترك أطفاله وحدهم في مركز المدينة وحدهم ليعبثوا هناك بما لا يناسبهم حتى و لو كانوا يعلمون طريق العودة للمنزل. تتواجد الأسواق و الدوائر الحكومية و المطاعم و الملاهي عادة في مركز المدن و كل هذه المرافق ليست مكانا لتواجد الصغار و كذلك الانترنت تتواجد فيه حاجات الناس المختلفة لكنه ليس مكانا […]

لطفا قم بتقييم ما قرأت
Read more

هل نحول أحلامنا المصادرة إلى أحلام يقظة ؟؟ و ما رأيكم بصديقي الجديد القديم ؟؟

حصل جيلنا على بعض الحرية في أحلامه ، كنا نحلم بشراء السيارة و المنزل و الزواج كما يحلم كل الناس بحقوق باتت أحلاما ، لكن اضافة لها حصلنا على حصتنا من الطموح بمشاريع مميزة و مكانة في المجتمع. و سواء حققنا منها ما حققناه أم لم نحقق منها شيئاً فقد كان من الواضح و الجلي لنا ان المثل العامي القائل […]

لطفا قم بتقييم ما قرأت
Read more